الرؤية

نحو الريادة في بيئة الأعمال محلياً وإقليمياً في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرسالة

تلتزم كلية إدارة المال والأعمال بتخريج كفاءات أكاديمية وإدارية مؤهلة من خلال برامج أكاديمية ريادية، كما تدعم البحث العلمي الهادف والمشاركة الفاعلة مع المجتمع المحلي وصولاً إلى تحقيق المسؤولية المجتمعية.

الأهداف

1- الحرص على تقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية ترقى إلى مستويات متميزة في الاختصاصات المختلفة.
2- تمكين الطلاب وتحفيزهم لأخذ المبادرات الذكية لتحقيق التميز في المؤسسات التي يعملون بها.
3- إكساب الطلاب أساليب إدارة مؤسسات قطاع الأعمال والدولة.
4- تزويد الطلاب بالمهارات النظرية والعملية لقراءة وتحليل المتغيرات المرتبطة بالمؤسسات.
5- تنمية قدرات الطلاب على استخدام الأساليب العلمية والكمية لاتخاذ القرارات وحل المشكلات.
6- رفد الطلاب بالقيم الأخلاقية في ممارستهم لمهامهم في المؤسسات المجتمعية .
7- صقل وتنمية شخصية الطلاب لتمكينهم من التكيف مع بيئات عمل متعددة الثقافات.

التخصصات


وصف التخصص

صمم برنامج دراسات البكالوريوس في إدارة الأعمال لتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الضرورية والكفاءة التقنية لاستعمال المفاهيم الإدارية في الحياة الحديثة ، إن هدف برنامج إدارة الأعمال هو رفد الدوائر والمؤسسات بأفضل الخرجين في مجال إدارة الأعمال باعتماد احدث البرامج الدراسية المعتمدة في الدول المتقدمة, وتطوير واقع الإدارة بصورة عامة وإدارة الأعمال على وجه الخصوص بمنح شهادة مهنية متطورة تستفيد منها دوائر الدولة ومؤسساتها من جانب وقطاع الأعمال من جانب أخر.

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

في هذا البرنامج يتم تزويد الطلاب بالمعرفة و المهارات من اجل ادارة تقييم مشاريع الاستثمار، تقييم الوسائل المالية، تحليل النظام المالي و الاقتصادي للاسهم العالمية، السندات، العملات الاجنبية و اسواق المشتقات. هذا التخصص يهدف الى اعداد الطلاب للتفكير بصورة انتقادية لايجاد وسائل جديدة لتحسين الصناعة. يتعلم الطلاب التواصل بفعالية في كل المستويات واكتساب المهارات القيادية في الصناعة المصرفية حتي يصبحو مصدر للتغيير و اتخاذ القرارات الصعبة و المعقدة باستخدام العلوم المالية و التجارية الحديثة و اساليب التحليل الاداري. و هو يخاطب بصورة محددة عناصر القوة و الضعف فيما يتعلق بفرص السوق في تخصص الطالب و مجال العمل الذي ينوي الطالب خوضه . فهم هذه الصناعة و العوامل الجغرافية. بكالوريوس علوم مالية ومصرفية يشتمل على المقررات التالية:

عمليات المصرفية الداخلية
 نظام المحاسبة المالية
 تسويق الخدمات المصرفية
 الدراسات المصرفية
 الخدمات المصرفية الاسلامي
 عمليات المصرفية الاجنبية

لماذا ندرس هذا التخصص

بكالوريوس علوم مالية ومصرفية يقوم باعدادك لمقابلة تحديات بيئة العمل سريعة التغير. ان تخصصك في المالية و المصرفية يساعدك على فهم اهمية تداول المال، وضمان الائتمان، . ستكون لديك الخبرة المصرفية والمالية التي تساعدك على فهم أهمية تداول المال، ومنح الائتمان، ضمان الائتمان الاستثمارات، و صناعة الاستثمارات و تقديم الخدمات المصرفية. ان خبراء المصرفية و المالية يؤثرون في الكثير من الناس بقراراتهم في مجال تداول الاموال، وضمان الائتمان و صناعة الاستثمارو تقديم الخدمات المصرفية. هذه الدرجة مثالية اذا كنت تسعى الى العمل المصرفي و الصناعة المالية، و بصورة خاصة التجارة و الاستثمار المصرفي، تمويل الشركات، سوق الاوراق المالية، اسواق راس المال او اسواق المشتقات

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

يهدف تخصص المحاسبة إلى إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة من المحاسبين المهنيين لتلبية الطلب المتزايد على المحاسبين في مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي الحكومي والخاص، كما يهدف إلى تأهيل الطالب/ة لإتمام دراساته العليا أو الحصول على شهادة مهنية متخصصة.

الأهداف العامة لتخصص المحاسبة


يهدف هذا التخصص إلى إعداد الطالب/ة عدادا مناسباً يمكنه من العمل بحيث يكون قادرا على:

  1. تعريف المبادىء المحاسبية المتبعة في إعداد التقارير المالية مع التركيز على أهمية المحاسبة في مساعدة الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.

  2. تعريف المعايير المحاسبية المتعارف عليها لإعداد القوائم المالية الأساسية.

  3. إعداد حساب التكاليف مع دراسة وتحليل عناصر التكاليف بغرض تحديد تكلفة الوحدة من المنتج النهائي "سلعة أو خدمة" وتقييم المخزون السلعي واستخدام البيانات التكاليفية في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.

  4. تصميم وتشغيل نظم المعلومات المحاسبية في حالة التشغيل اليدوي للبيانات وفي حالة التشغيل باستخدام الحاسبات الآلية.

  5. تطبيق أسس المحاسبة الضريبية والإجراءات المتبعة في دائرة ضريبة الدخل، ودراسة النظام الضريبي.

  6. التمييز بين النظام المحاسبي الحكومي وبين النظام المحاسبي المطبق في قطاع الأعمال.

  7. عرض المعلومات المالية وكيفية التعبير عنها في شكل تقارير مكتوبة بأسلوب علمي متخصص يتسم بالموضوعية والدقة والوضوح.

  8. قراءة وتفسير القوائم المالية المنشورة بهدف اشتقاق مؤشرات مالية مفيدة تخدم رجال الأعمال في عملية اتخاذ القرارات المالية في مجالي الاستثمار والتمويل.

  9. دراسة المحاسبة في البنوك التجارية وشركات التأمين ومحاسبة شركات إنتاج البترول والمنشآت الخاصة بالإضافة إلى المحاسبة في الشركات الزراعية ومحاسبة الفروع والأقسام.

  10. استخدام المعلومات المحاسبية في التخطيط وإعداد الميزانيات التقديرية وطرق تقييم الأداء والرقابة.

  11. استخدام الحاسبات الآلية في مجالات المحاسبة المختلفة وتطبيق نظم المحاسبة المالية والرقابة باستخدام الحاسبات الآلية.

  12. التعامل مع النظم المحاسبية التي تمسك باللغة الإنجليزية.

  13. دراسة تدقيق الحسابات في القطاعين العام والخاص بموجب معايير التدقيق الدولية المتعارف عليها.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

تأهيل خريجين مؤهلين تأهيلا علميا وعمليا وفنياً للعمل في الوظائف الإدارية المساعدة كالسكرتاريا، وأتمتة المكاتب في مختلف المؤسسات.

تدريب الطلاب على مهارات الطباعة وأسس الفهرسة وحفظ الملفات وتداولها وتطبيق المفاهيم الإدارية في القطاعين العام والخاص والمتعلقة بالحوسبة والاتصالات والسلوكيات إضافة إلى اللغة الإنجليزية والعمليات المحاسبية والمراسلات التجارية.

تطوير المهارات الفنية في أعمال السكرتارية والأعمال المكتبية.

تنمية مهارات الإتصال الشفوية والكتابية المختلفة في التعامل مع الأشخاص.

إتقان البرامج الإلكترونية الحديثة المستخدمة في السكرتارية والأعمال المكتبية.

إتقان التعامل مع البريد الإلكتروني، وتصفح الإنترنت بما يخدم الأعمال المكتبية.

مجالات عمل الخريجين

المؤسسات الحكومية والوزارات.

الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية.

الشركات التجارية الخاصة والمؤسسات الصناعية والخدمية.

البنوك.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية

تتطلع كلية الهندسة إلى تحقيق الريادة والتميز محليا وإقليميا في جودة التعليم والبحث العلمي والخدمات المجتمعية.

الرسالة

تقدم كلية الهندسة البرامج الأكاديمية المتميزة ، مستهدفة بالأساس خريجي الثانويات المختلفة، لتعزيز مسيرة التنمية والتقدم بالعناصر القيادية والإدارية والفنية المدربة، وذلك من خلال عملية تطوير مستمرة لبرامجها الأكاديمية بما ينسجم وآخر المستجدات في ميادين الأعمال ومتطلبات سوق العمل في دولة فلسطين. ولتحقيق ذلك تعمل على استقطاب والمحافظة على الكفاءات الأكاديمية والبحثية ذات الخلفيات الثقافية والعلمية المتنوعة، وبشكل متوازٍ، على تطوير وتنمية الكفاءات الواعدة والمتميزة من خريجي الكلية، وعلى بناء جسور من التعاون والشراكة مع كليات الجامعة والجامعات الأخرى، ومؤسسات مجتمع الأعمال بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

الأهداف العامة

انطلاقاً من الأهداف العامة لبوليتكنك فلسطين وكلية الهندسة تهدف برامجها إلى إعداد الكوادر المؤهلة نظريا وعلميا للمساهمة الفعالة في تحقيق تطلعات دولة فلسطين نحو مسيرتها التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية وعلية فيمكن إيجاز أهداف البرنامج في الآتي:
• تطوير المستوى التكنولوجي للطلبة من خلال المزاوجة بين التكنولوجيا الحديثة "التكنولوجيا المحوسبة"، والأسس والأساليب التقليدية والنظرية في العملية التعليمية. 
• تحسين مستوى الاتصال باللغة الانجليزية كتابة و مخاطبة من خلال اعتماد اللغة الانجليزية في التدريس باعتبارها اللغة المشتركة في كل العلوم والتخصصات الحديثة. 
• محاكاة كل التطورات والمستجدات التي طرأت على قطاع التعليم وفي أسواق العمل وفي الاحتياجات المستجدة للمجتمعات بحيث يتلاءم جميع ما تطرحه من تخصصات، وما تقدمه من مناهج وبرامج دراسية مع كل تلك المستجدات أخذا وعطاء.

الأهداف الخاصة

• إعداد خريجين ذوي كفاءات عالية متخصصة تتماشى مع متطلبات المجتمع الفلسطيني و العربي المتسارعة، وبناء جيل جديد يطلع بأدوار فاعلة في المجتمع.
• تأهيل خريجين على مستوى عالي عالمياً وعربياً ومحلياً، من خلال تقديم الأفضل لسوق العمل الأكاديمي من المتزودين بالمعرفة النظرية والعلمية من خلال أحدث الوسائل وعلى أيدي أفضل الكوادر العلمية والتعليمية
• تزويد الطلبة بمهارات الاتصال والتواصل والمشاركة مع المجتمع المحلي، وحل المشكلات واستخدام تقنية المعلومات .
• توظيف التطور التكنولوجي في خدمة المجتمع المحلي.
• المساهمة في اعداد الدراسات والاستشارات للمجتمع المحلي

التخصصات


تعني الهندسة المدنية ببناء وتشيد البنية التحتية للإنسان المعاصر. فهي مسئولة عن تخطيط وبناء الطرق، والجسور، والسدود، والانفاق، وانظمة الري والزراعة، والمباني العملاقة، والمطارات، والمباني، وأنظمة المياهوالصرف الصحي، وكل ما من شأنه الرقي بحضارة البشر وتحسين سبل معيشتهم وتسخير موارد الطبيعة لخدمة ورفاهية الإنسان

فرص العمل

إن مهنة الهندسة المدنية ذات تشعبات واختصاصات متعددة ومن الصعب حصر فرص العمل المتاحة للمهندس المدني لأنها تشمل على مراحل التصميم الاساسي، والاشراف علي التنفيذ، والتشغيل والصيانة للمنشآت. بالإضافة لاحتوائها علي الإدارة الهندسية، والتخطيط الهندسي وتطوير المنتج. والكثير من المهندسين المدنيين يميلون للعمل بالقطاع الخاص، مثل المكاتب الهندسية، وشركات الإشراف والتنفيذ، والمقاولين العمومين. كما أن القطاع العام أو الحكومي يوظف أعداداً كبيرةُ من المهندسين المدنيين في إدارات المدن والبلديات، وإدارات الطرق وفي الأقسام الهندسية للمصالح الحكومية المختلفة، مثل الدفاع ، الحرس الوطني، والداخلية، وغيرها . واليوم نجد أن شركات المصارف ومؤسسات توظيف الأموال وتستأنس بالمهندسين المدنيين لتيم أو إدارة الاستثمار المحلي والخارجي وخلافة.

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

يعتبر تخصص هندسة الديكور من التخصصات الحديثة القديمة، والذي يتميّز بمحاكاته للحداثة والتطور الممزوج مع الماضي والتاريخ، حيث كان هذا التخصص مرتبطاً على مرّ العصور بالهندسة المعماريّة، وأكبر دليل على ذلك وجود النقوش والأعمدة المستخدمة في تصميم معظم المباني، وتعددت الأنماط المستخدمة في الهندسة المعماريّة وهندسة الديكور.
المواد المدرسة في تخصص هندسة الديكور على من يرغب في دراسة تخصص هندسة الديكور، أو يكون لديه علم بالمساقات التي يجب أن يكون ملماً بها حتى يستطيع أن يكون مهندساً ناجحاً ومميّزاً، وهي كالتالي:

المنظور الهندسي.

الرسم الحرّ.

أوتوكاد.

مبادئ التصميم واللون.

فوتوشوب.

الرسم الهندسي.

3D Max.

تكنولوجيا خامات الديكور.
 

اضغط لعرض الخطة الدراسية
هندسة المساحة هو العلم الذي يبحث الطرق الجيدة والمناسبة في تمثيل سطح الأرض من خلال الخرائط .
  • أهداف التخصص
  1. التعامل مع مساحة وتسجيل الأراضي والمتابعة في الدوائر الرسمية. 
  2. تنفيذ الأعمال الميدانية وأعمال التصميم والإشراف الخاصة بمشاريع الطرق وكافة مشاريع البنية التحتية. 
  3. استخدام الأساليب الحديثة في تحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية، تصميم الخرائط باستخدام الصورة الجوية واستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية. 
  4. تلبية حاجة السوق إلى مهندسين قادرين على بناء الخرائط بالأساليب العلمية الحديثة مثل التصوير الجوي، الاستشعار عن بعد، نظم تحديد الموقع بالأقمار الصناعية، لبناء المشاريع الهيكلية والتفصيلية للمدن.
  5. تلبية حاجة السوق لتنفيذ مشاريع تسوية الأراضي ومشاريع الطرق والتي تعتبر حاجة ملحة في فلسطين.  
  • مجالات عمل الخريجين
  1. البلديات/ الأقسام الهندسية
  2.  الوزارات المختلفة وخاصة وزا رة الإشغال والإسكان والحكم المحلي والنقل والمواصلات
  3.  المكاتب الهندسية والاستشارية
  4. شركة المقاولات
  5. دائرة الأراضي والمساحة.
اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية

الريادة في علوم تكنولوجيا المعلومات لمواكبة تطور الفكر الإنساني متفاعلة معه ومنفتحة عليه وفق معايير الجودة الشاملة.

الرسالة

التمييز بالقدرة البحثية والعلمية التي تؤدي إلى بناء كوادر تتمتع بقدرات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات مسئولة أمام مجتمعاتها ومتفاعلة معه محليا وعالميا.

الأهداف

1- إعداد مجتمع معلوماتي متميز من خلال تخريج مبرمجي حاسبات ومحللي أنظمة.
2- تزويد الطالب بالمعارف الحديثة في مجال علوم تكنولوجيا المعلومات.
3- توجيه الدارسين بأقسام الكلية بما يكفل قدراتهم المستقبلية على التعامل مع التطورات المتسارعة في مجالات علوم تكنولوجيا المعلومات وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات المستقبلية.
4- تمكين الطالب من مواصلة اهتماماته العلمية، من خلال فتح قنوات علمية مع الجامعات والمعاهد الأخرى، ومن خلال المشاركة في الأنشطة العلمية المختلفة والندوات التخصصية.
5- المساهمة في خدمة المجتمع من خلال إعداد الدراسات وبرامج التدريب المستمر والخدمات المعلوماتية التي تلبي حاجات المجتمع وتساعد على تطوره
6- تفعيل دور وحدات الكلية بتقديم خدمات بحثية واستشارية لمؤسسات الدولة المختلفة والمساهمة الايجابية في حل مشكلات المجتمع.

التخصصات


وقدعُرِّفت الوسائط المتعددة المكونة من كلمتين حسب الترجمة العربية [Multi ] وتعني متعدد، و[Media] وتعني وسيط أو وسيلة إعلامية، عرِّفت بأنها :طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات، ثم عرضها بطريقة تفاعلية[ Interactive ] وفقا لمسارات المستخدم. وعلى هذا يتضح أن الوسائط المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبية تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسوميات المستخدمة في البرامج.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

يعتمد هذا التخصص على تصميم المواقع على الإبداع و بناء و دعم المواقع على شبكة الانترنت. فمصمم الموقع أو مطور المواقع يهتم بسهولة إستخدام الموقع و جاذبية المحتوى و أعمال الجرافيك الملائمة للمحتوى و سهولة التنقل و البحث و غيرها من العناصر الهامة لبناء موقع ناجح.

تلي مرحلة تصميم الموقع مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن اللازم له و كذلك تصميم وسائل الاتصال و ربط االموقع بإحدى محركات البحث و غيرها من المراحل الهامة. كما أن المواقع قد تكون ثابتة أو متغيرة وفقا للهدف المرجو منها و ما يطلبه العميل.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

يهدف هذا التخصص الى تدريب الفنيين على أنظمة الحاسوب المختلفة وبرمجتها ونظم تبادل البيانات وشبكات ربط اجهزة الحاسوب وبرامج تشغيلها ،حيث يتم إعطاء الطلاب المهارات العملية اللازمة لبناء شبكة محلية شاملة ووضع سياسات الأمن المتعلقة بها, بالإضافة إلى كيفية إدارتها ووصلها مع الشبكة العالمية، وقد احتلت كلية هشام حجاوي التكنلوجية  موقعاً مهما في مجال تكنولوجيا شبكات الحاسوب خاصة وأنها قد اختيرت كمركز لتدريس برامج الـ ،CISCO ،MCITP  حيث انه تم اعتماد كلية هشام حجاوي التكنلوجية لتضم اكاديمية مايكروسوفت و اكاديمية سيسكو حيث ان معظم طلاب الاكاديميتين هم من تخصص شبكات الحاسوب و الانترنت .

اضغط لعرض الخطة الدراسية

يهدف هذا التخصص الى دراسة البرامج المختلفة في عالم البرمجة ( برمجة ، قواعد بيانات ، انترنت  مما يفتح آفاقاً كثيرة أمام المتدربين للإلمام بنواحي البرمجة المختلفة - برمجة نظم الشركات و المؤسسات الحكومية و الخاصة  وبناء قواعد البيانات و استخداماتها وعمل صيانة و تشغيل و تحديث البرامج وبناء مواقع على الشبكة العنكبوتيةكما تعطي الطالب القدرة على فهم الكثير من البرامج الأخرى و القدرة على التكيف و سرعة تعلم و معرفة البرامج التي قد تستجد في مجال الحاسب مما يجعل المتدرب على اتصال دائم بالتطور الذي يحدث حوله

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية:

تطمح كلية القانون والممارسات القضائية لتكون منارة علم نافع لجيل الغد الواعد، ورافد لكفاءات متميزة قادرة على الإبداع، وتطوير البيئة والمجتمع من خلال إرساء مفاهيم عناصر الضبط الإداري، وتسهم محلياً وعربياً في إثراء المعارف والعلوم القانونية.

الرسالة:

إن رسالة الكلية ترتكز على ثلاثة محاور تشكل منظومة العمل الأكاديمي لها وهي: التعليم المتميز، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتسعى لتحقيق مستوى عالٍ ومتميز لخريجيها ، و تهيئة بيئة أكاديمية وتطبيقية جاذبة ومحفزة للإبداع ، والنهوض بالبحث العلمي المرتبط بالتنمية المستدامة، والارتقاء بالتفاعل مع المجتمع للمساهمة في تطويره والنهوض به في جميع نواحي الحياة.

الأهداف:

 إتاحة فرص التعليم العالي والتخصص في ميدان الحقوق والعمل القضائي والإسهام في تزويد المجتمع بالمتخصصين والخبراء في تلك المجالات.
 تطوير المعرفة عن طريق القيام بالبحث العلمي وتشجيعه سواء كان ذلك من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكلية أو طلبتها وتوظيفه في حل مشكلات وقضايا التنمية .
 بناء شخصية الطالب في أبعادها المختلفة وفق منظومة القيم العربية و الإسلامية مع التأكيد على منهجية التفكير العلمي والمبادرة والشعور بالمسؤولية وثم العمل والخدمة العامة ، وتعزيز انتماءه لوطنه وأمته ليكون فرداً صالحاً ومصلحاً في نفس الوقت .
 الاهتمام باللغة العربية في التدريس والبحث العلمي والعمل على نقل المعرفة من مصادرها المختلفة إلى اللغة العربية
 توثيق الروابط العلمية مع كليات الحقوق المناظرة في الجامعات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية وتبادل الخبرات معها
 إقامة المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة والحلقات النقاشية والتي تبحث في حل مشكلة معينة أو عدة مشاكل تتعلق بقضايا التنمية القانونية والقضائية
 السعي لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة والكفاءة العلمية المتميزة
 تمكين الطالب من القيام بالأعمال ذات العلاقة بتخصصه.

 

التخصصات


الرؤية

تتطلع كلية المهن الطبية أن تكون رائدة في مجال التعليم العالي في المنطقة، ومركزا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، من خلال إجراء البحوث والتدريس في مجال المهن الطبية تماشيا مع رؤية بوليتكنك فلسطين.

الرسالة

تسعى كلية المهن الطبية إلى تطوير برامجها ومرافق البحوث فيها، بالتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية، وتلتزم بتقديم برامج أكاديمية متميزة ومعاصرة، وبالمحافظة على مستوى الجودة في آلية التدريس، وتطوير بيئة تعليمية قادرة على إنتاج المعرفة وتطبيقها، للحفاظ على مكانة الكلية كواحدة من أهم المؤسسات البحثية والتعليمية الرائدة في المنطقة. كما وتسعى كلية المهن الطبية إلى إتاحة الفرصة للطلبة أن يتعلموا نظرياً وعملياً على المستوى الجامعي في أحد تخصصات العلوم الطبية المطروحة لديها وبأحدث الوسائل وعلى مستوى عالٍ من الكفاءات، وذلك للمساهمة في توفير الكوادر المؤهلة تأهيلا جيدا، لسد العجز في عدد العاملين في حقول المهن الطبية المختلفة.

الأهداف

1. تهيئة الكادر البشري المؤهل وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.
2. تعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي واعتماد التدريب كوسيلة لرفع الكفاءات .
3. الإسهام في التنمية المحلية من خلال دعم بيئة الاقتصاد المحلي وتعزيزها.
4. الالتزام بمعايير الجودة الشاملة، باعتماد المعايير المحلية والدولية .
5. توظيف التكنولوجيا الحديثة بكفاءة وتنافسية عالية.
6. تعزيز نشاط البحث العلمي المتميز وخلق بيئة محفزة للإبداع.
7. الحرص على مخرجات تعليم عالية الجودة وموائمة لسوق العمل.

التخصصات


التمريض يعد واحداً من أهم  المهن على الإطلاق في كل المجتمعات ، فهي مهنة مطلوبة بكثافة في كافة القطاعات الصحية ، إلّا أنها تتطلب في نفس الوقت  احترافية عالية لخطورة هذه المهنة ودقّتها وخطورة الخطأ فيها ؛ لذلك فدراسة التمريض من الممكن أن تقود الى العديد من المسارات الوظيفية المختلفة ، سواءاً في مجال الخدمات الصحية الوطنية ، أو في المستشفيات الخاصة.

مهنة التمريض فى المقام الاول لها جوانب انسانية عميقة تسبق الجوانب المهنية ، ولذلك ينبغي على الطالب المتقدم لدراستها أن يعى هذا الجانب جيدا وأن تكون لديه الأبعاد الانسانية التى تجعله يشارك في التخفيف عن المريض وآلامه ، إلى جانب قدرته على الصبر وإلمامه الممتاز بالنواحى الطبية والعلمية المتعلقة بجسم الإنسان..فالممرضين والممرضات تتنوع مهام وظيفتهم بين رعاية المرضى وتقديم المساعدة الصحية والإنسانية لهم ، إلى جانب مساعدة الاطباء في مهام محددّة ومدروسة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

يحتوى منهج دبلوم القبالة على  العلوم الأساسية و العناية التمريضية للسيدات فى مراحل الصحة و المرض و تركز المقررات على التغيرات الفسيولوجية الطبيعية للسيدات بل ايضا على تعليم الطالبات كيفية التعرف على التغيرات الغير طبيعية و كيفية العناية بالحالات الطارئة عندما يلزم الامر. يشتمل المنهج على المعلومات الاساسية الخاصة بالنواحى الجسمانية , النفسية , الاجتماعية , و الجنسية عند السيدات , كما تكتشف الطالبات من خلال المنهج كيفية التعامل و الاتصال بافراد الفريق الصحى لاعطاء عناية شاملة و متكاملة باقل الاضرار و التكاليف

اضغط لعرض الخطة الدراسية

قسم الصحة العامة من الأقسام التي تعمل علي تأهيل كوادرفي مجال الطب الوقائي ،وهو التوجه الحديث لمعظم دول العالم ،إذ أن نظرة منظمة الصحة العالمية وتوجيهاتها خلال العشر سنوات الماضية قد ركزت علي الطب الوقائي بفروعه المختلفة مثل مكافحة الأوبئة،الصحة المهنية ،الصحة الدولية وصحة المسافرين،صحة البيئة،صحة الامومة والطفولة،الصحة الانجابية وغيرها من الانشطة التي تعتمد علي مفهوم ترقية الصحة *(Health Promotion)والوقاية من الامراض وليس اللجو الي العلاج والتداوي الذي يؤدي الي فقدان الطاقة البشرية والمادية وتعطيل مسيرة المجتمع بإعاقة أفراده. بل إن كثرة المستشفيات وزيادة عدد الأسرة وارتفاع معدل المرض والتنويم يعتبر أحد مؤشرات التخلف الصحي ودلالة واضحة علي نقص برامج الوقاية وانعدام خدمات الرعاية الصحية الأولية والتي هي محصلة الطب الوقائي أو الصحة الدفاعية.
وقسم الصحة العامة (تخصص مراقب وبائيات) ،هو أحد الاقسام التي تعمل في مجال الطب الوقائي ويقدم خدماته من خلال تواجد كوادره بالمراكز الصحية والمستشفيات وذلك لتنفيذ البرامج والانشطة التالية :-
1- الاستقصاء الوبائي :ويهدف الي البحث عن مصادر العدوي واستئصال المرض من جذوره وليس معالجة المصابين فقط .
2- متابعة المخالطين وأخذ العينات اللازمة والتعريف الجغرافي لمنطقة انتشار المرض .
3- مكافحة العدوي :تجهيز وتحضير المطهرات وادوات التعقيم والاشراف علي التطهير بالمستشفيات.
4- مكافحة الامراض السارية :وذلك من خلال توعية المواطنين بأساليب التغذية الجيدة والاكتشاف المبكر للأمراض والتطعيم .
5- مكافحة نواقل الامراض :أحد أهم ركائز الصحة العامة ويتم تدريسه بالقسم بشكل مكثف نظريا وعمليا.
6- التثقيف الصحي.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

تخصص المختبرات الطبية، هو أحد أهم التخصصات الطبية، اذ يعتمد تشخيص الأمراض على التحاليل المخبرية بشكل كبير، بالاضافة الى الأشعة من أجل أمراض العظام وغيرها.
المختبرات الطبية هو أحد تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

فني أسنان أو تقني الأسنان Dental technician هو عضو في فريق طبالأسنان، ويعمل في مختبر لصناعة الأسنان على إنشاء أسنان بديلة للمرضى (تعويضات سنية) وفق أوصاف ومقاييس بطلب من طبيب الأسنان، ومن هذه التعويضات: الجسور، والغرسات، وأطقم الأسنان

اضغط لعرض الخطة الدراسية

فنى صيدلة (بالإنجليزيةPharmacy_technician) هو مسمى وظيفي لأحد اعضاء موظفي الصيدلية. وهو يعمل تحت إشراف مباشر للصيدلي المرخص له، ويقوم بتنفيذ العديد من المهام الصيدلية ذات الصلة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية:

الحفاظ على المكانة العلمية للكلية والتطلع للحصول على الاعتراف العالمي بما تقوم به من خلال تحقيق معايير الجود

الرسالة:

ان ما تقدمه الكلية من تأهيل علمي وإعلامي لخريجيها فضلاً عما يعده أساتذتها من بحوث علمية رصينة، والانفتاح على المجتمع ومؤسسات الدولة من خلال تقديم المشورة العلمية وتنظيم الدورات التأهيلية في مجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة ونشر المعرفة الإعلامية.

الأهداف:

تسعى الكلية الى إعداد وتأهيل الخريجين القادرين على العمل في وسائل الإعلام الحديثة وفي مجالات الصحافة والصحافة الإذاعية والتلفزيونية والعلاقات العامة والإعلان، وذلك من خلال تزويدهم بالخلفية العلمية والخبرات ، والمهارات التقنية المناسبة لتأهيلهم للعمل في هذه المجالات، ويمكن تحديد أهداف الكلية بما يلي: 1- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في الصحافة وفي مجالات جمع الأخبار وتحريرها والتصميم والإخراج والنشر الصحفي 2- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية وفي مجالات إعداد وتقديم البرامج والإخراج والإخراج الإذاعي والتلفزيوني. 
3- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات وقطاع البنوك في مجالات العلاقات العامة وأسس التعامل مع الجمهور.
4- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في مجالات إعداد وتخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية، وتصميم الإعلانات في مختلف وسائل الإعلام والمؤسسات الإعلانية.
5- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في مجالات إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام.

التخصصات


 يهدف  تخصص العلاقات العامة والاعلان إلى تطوير المهارات العملية والمهنية، فضلا عن إعداد الطلاب للعمل في قطاعالعلاقات العامة. إذا كنت تفكر في دراسة العلاقات العامة، فمن المهم أن تفهم دورها في المجتمع وعلاقتها بوسائل الإعلام الحالية فضلا عن تطوير تفكيرك التحليلى فى مجال وسائط الإعلام.

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

صمم برنامج دراسات الدبلوم في الصحافة والإعلام، لمقابلة الحاجة القصوى والمتعاظمة لوجود الحاجة إلى مثل هذه التخصصات التي تعمل على تأهيل وتفعيل الدور البشري كعامل ذو مهارة وتأثير وتعمل على تخريج كوادر صحفية مؤهلة للعمل في وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، إعداد متخصصين في مجال الاعلام يسهمون في بناء المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية، تأهيل إعلاميين أكاديمياً وعلمياً يسهمون قي وضع خطط التنمية الشاملة وإنجاحها في المجتمع الفلسطيني، الارتقاء بمهنة العلاقات العامة على الصعيد الفلسطيني والعربي.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

إن برنامج الدبلوم في الإعلام – تخصص إذاعة وتلفزيون يمكن الطلبة من التأهيل أكاديمياً عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى تعزيز قدرات الطالب وتؤهله ليكون قادراً على حل جميع المشكلات التي قد تعترضه أثناء العمل الخاص به.

يهدف البرنامج إلى إعداد الكوادر المؤهلة نظرياً وعملياً لتحقيق الأهداف والتطلعات الفلسطينية السامية نحو التقدم والتنمية وذلك تحقيقاً لسياسة الجامعة وأهدافها في خدمة المجتمع .

اضغط لعرض الخطة الدراسية

يخدم هذا التخصص جميع قطاعات الإعلام العامة والخاصة ومؤسسات الانتاج الإعلامي حيث تم تصميمه بما يواكب الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية والعالمية الحديثة وذلك بالاعتماد على المعايير المهنية. ويتضمن التدريب على المهارات التخصصية في مجالات متعددة منها: أساسيات المونتاج الرقمي (إذاعة وتلفزيون), أخلاقيات وقوانين الإعلام, فنون الإضاءة والتصوير, الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني, الإضاءة والتصوير التلفزيوني الاحترافي, التصميم الجرافيكي التلفزيوني, ومهارات المونتاج الإنتاج الإذاعي, هندسة وتصميم الصوت والتصاميم الإبداعية, وكذلك الإخراج الصحفي والالكتروني. 

اضغط لعرض الخطة الدراسية